الأحد، 15 يوليو 2012

#sos 12 - عن حصة الألعاب ...كلمات قدر ما تسع الذاكرة

بقلم : فيروز ياسر ،، بدرس فى كلية الهندسة ،، و عندى أمل فى بكره ،، متفائـــلة برغم الواقع


فى عقول تلك البراعم الصغيرة آنذاك يتراءى لى – بعد عدة أعوام – أن حصة الألعاب كانت تمثل أحد أكثر الحصص المحببة لديهم إن لم تكن الوحيدة ! " عندنا ألعــــاب,,, هيــــــه" ، نصف ساعة او ساعة إن زادت من الراحة و التخلص من عذاب حفظ و حشو ، نصف ساعة من التحدث بحرية دون الاضطرار لتلقى عدة ضربات بعصى غليظة ، نصف ساعة ربما من اللعب بالكراسى أو حتى ربما من الجلوس فى صمت !

فى بعض الأحيان كانت تتحول إلى نصف ساعة من الخيبة و التكدير عندما يفاجئهم احد المدرسين قائلًا :"احنا هناخد الحصة دى يا ولاد شرح " ربما لأنهم " متأخرين فى المنهج "، ربما لأن " فى موجّه جاى " ، أو توقع انهم "مش عاوزين دوشة " ! عدِّد أسبابا وتصل لنتيجة واحدة ؛ تأفف كثير من تلك البراعم الصغيرة و التنغيص على ما اعتبروه حصة " ألعاب " او أيا كان ،، قد تتواجد هذه الصدمة عند وجود حصة " الاحتيـــاطى " أيضًا ،، يحتمل كلامى الخطأ لكن قل لى اولًا لماذا " هناخد الحصة شرح " ؟

لا أدرى لماذا حتى مرحلة الجامعة " احنا متاخرين فى المنهج" ؟ ما هو المنهج؟ بمعلومة بسيطة من المعجم ؛ المنهج من مادة " نَهَج" بمعنى سار فى الطريق ، و المنهاج هو الطريق المرسوم و المُخَطط ؛ حسنًا أين الطريق الذى نسلكه ؟ و إن تواجد هل لك ان تعلمنى بطريق مخطط فى درساتنا ؟ هل يتخرج الطلاب من الثانوية – بداية حياتهم- على نهج واضح مرسوم؟ ما هو المنهج الذى يودون إنهاؤه؟ أهو الانتهاء من الكتاب الدراسى " من الجلدة للجلدة" ؟ وحفظ إجابات أسئلة كم تبلغ مساحة امريكا و كم كان عمر اخناتون عند وفاته؟

أترككم مع هذه النقطة و انتقل إلى شعور الأطفال فى حصة الألعاب ، هل تعشق تلك البراعم حصص الجغرافيا و التاريخ و العربية و الانجليزية و المجالات لدرجة تجعل ابتسامة عريضة ترتسم على وجوههم إثر شرح جديد فى حصة الألعاب ؟

هل تأخذ تلك البراعم ما يكفيها من الترفيه و إتاحة مساحة كافية من الحرية للإبداع ولو فى اختيار لون " الجلاد" ؟! هل تُعايِش استمتاعًا بالتعليم يمنحها درجة من الحب و القبول لما تدرسه ؟! كم من المرات فرحوا لأن المدرس " الفلانى " سيدرس لهم حصة الألعاب القادمة ؟

عن حصة الألعاب ،، آثار من الذاكرة مع لمسات من التخيل لطرح "نقطة " فى بحر مأساة نُظُم تلقين عقيمة ،، تلوثت بمفاهيم بالية ، لم تكتف بالمدراس الحكومية فقط !

وعن الإستيـــكر و التسطــير اتحدث لاحقًا ...

هناك تعليقان (2):

  1. الفكرة مش ان الطلبة بتحب حصة الالعاب بحد ذاتها . الطلبة بتحب اي حصة فاضية . اي حصة مفيش فيها اجهاد عقلي, مفيش فيها اكتب ورايا , مفيش فيها حل الواجب و هاته بكره .
    انا اعتقد ان المشكلة هي في طريقة تقديم المادة العلمية . لان المادة العلمية تَقدم الي الطالب علي انها اسئلة و واجوبة و كأن الطالب داخل مسابقة من سيربح المليون . و الدليل ان احنا مثلا لما كنا ناخد حصة العربي في اوضة الكمبيوتر و نشغل اسطوانات المادة علي البروجكتور - و دي كانت بالكتير مرتين في السنة - كانت الطلبة بتكون مبسوطة جدا رغم ان الحصة دي هي هي اللي كانت بيكرهوها .
    Education Can Be Fun

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا طريقة التعليم مشكلة :(

      حذف